موقع الحسوباب الالكتروني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا و سهلا بجميع الزوار و الاعضاء الجدد...
امل من خلال هذا المنتدى ان نساهم في نشر الثقافه و المعرفه و ان نخلق سبلا للتواصل بين افراد عائلتنا الكريمه ، للتعرف على جذورها و تاريخها و عاداتها و تقاليدها.
اتمنى من الجميع الاستفاده و الافاده.
و لكم جزيل الشكر

د.صلاح عثمان


شباب الحسوباب بالجامعات والمعاهدالعليا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
 اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واكرمنا ولا تهنا اللهم امين
رابطة الحسوباب بالجامعات والمعاهدالعليا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» http://misrstars.com/vb/showthread.php?t=24017
الأربعاء يونيو 06, 2012 2:03 pm من طرف Admin

» افلام اجنبيه
الأربعاء يونيو 06, 2012 2:00 pm من طرف Admin

» المزرعه السعيده 2012
السبت مايو 26, 2012 1:58 pm من طرف Admin

» افلام
السبت ديسمبر 24, 2011 9:23 pm من طرف Admin

» العاب الجوال
السبت مايو 28, 2011 1:34 pm من طرف Admin

» كتب اسلاميه
السبت مايو 28, 2011 12:07 pm من طرف Admin

» الصوتيات الاسلاميه
السبت مايو 28, 2011 11:14 am من طرف Admin

» نجوم الغد
السبت مايو 28, 2011 8:56 am من طرف Admin

» استمع للشيخ كشك
السبت مايو 28, 2011 8:39 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 خلافة الشيخ صباحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 34
نقاط : 97
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: خلافة الشيخ صباحي   الثلاثاء مايو 17, 2011 7:48 pm

خلافة الشيخ صباحي:
الخليفة النور (فج النور) أيضاً ملقب بأبي كركب أمه بنت الشيخ عبد الله ود حسوبة راجل سوبا المغربي وقيل انه سمي بفج النور بكرامة له عند وفاة والده الشيخ صباحي بالجريف غرب (لأنه فج البحر عندما لم يجد مركب وكان مثل والده في الزهد والتصوف).
عبد الرحمن ود فج النور:
كل الدلائل تدل على أنه خليفة أبيه وجده وكل ذرية الشيخ صباحي هي من نسل عبد الرحمن ود فج النور.
أولاد عبد الرحمن ود فج النور:
هم محمد زين، طه، صباحي، وعبد القادر، الطيب.

الحاج أحمد ود العباس محمد زين:
من كبار خلفاء الشيخ عبد الرحمن ود فج النور وهو المؤسس الحقيقي لحلة فريق الحاج بالحارة الثالثة أما الحاج ود إبراهيم يعتبر حفيد للشيخ الحاج أحمد ود العباس وقد عاش الحاج أحمد ود العباس عهد الفونج والتركية أما الحاج ود إبراهيم فتاريخه في نهاية عهد المهدية وكان الحاج ود إبراهيم زعيم للزنارخة ومن كبار خلفاء الشيخ صباحي البارزين.
لم نتحصل على خلفاء الشيخ صباحي بانتظام معهود نسبة للفترة الزمنية البعيدة من تاريخ حياته.
الشيخ موسى ود عبد اللطيف أحد خلفاء الشيخ صباحي:
ولد الشيخ موسى ود عبد اللطيف بحي الزنارخة شمال الجريف غرب (حلة رقيعة حالياً) ونشأ وترعرع فيها واسمه موسى عبد اللطيف أحمد عبد القادر عبد الرحمن ود فج النور بن الشيخ صباحي الأزرق.
أخوان الشيخ موسى ود عبد اللطيف هم العباس، وعمر والد الفضل وعلى جد آل عبد القادر علي ومحمد والد الطاهر محمد وأخواتهم خمسة.
حفظ الشيخ موسى القرآن الكريم بام ضواًبان وكان تلميذاً نجيباً للشيخ العبيد ود بدر وكا من أهل الدسور وينفق على الفقراء وكان يمن بأياديه البيضاء على أهله توفي ودفن بجبانة عبد الأحد بالجريف شرق.
عم الشيخ موسى هو موسى أحمد شقيق عبد اللطيف أحمد وأبناء موسى أحمد هم بابكر وفاطمة وعائشة وآمنة وزينب أولاد بابكر هم عمر، والحسين، وأحمد وأمهم فاطمة بنت جاد الله.
وكرامات الشيخ أحمد بن بابكر بن موسى بن أحمد بن عبد القادر بن عبد الرحمن ود فج النور ظاهرة للملأ فهو شيخ جليل حفظ القرآن وكان تقياً ورعاً متنسكاً وله العديد من المواقف المشهودة في النزاهة والورع. يحكي ان امرأة من أهالي الكلاكلة ضاعت منها نقود في سوق الزنكي القديم فوجدها شيخ أحمد فأخذ يصيح في الناس (في زول رايحلو قروش) فسخر الناس منه حتى جاءت هذه المرأة ووجدت أموالها عند الشيخ أحمد وأعطاها إليها فكان مثالاً يقتدى به في الزهد والورع والتقوى توفي ودفن بمقابر نصر بالجريف الغربي.
ومن النساء الحاجة الخلود بنت أحمد بن بابكر حيث حكي لي ابنها الشيخ إدريس بن أحمد ود الحسين وقال لي: ذات يوم طلب منه أولاده صابون وقروش فقال والله لا اعطيه إياهم حتى أذهب إلى أمي بالجريف واسلم عليها لأن مسكنه بام اضواًبان.
وعندما حضر إلى زيارتها وهمَّ بوداعهم قالت له يا ولدي هذا هو الصابون الذي طلبه منك أولادك والقروش وهذه الحادثة تدل على أن هذه المرأة من أهل الكرامات وهي من النساء الصالحات وأبناء الشيخ أحمد ود بابكر هم السيد والخلود والرخا وبتول.
أما ذرية محمد زين فقد كتبت عنهم في كتابي المقدمة التعريفية أنظر الملحقات ومن أعظم أولاد طه عبد الله علي أحمد طه الملقب بالوسطى.
أما عبد القادر والد أحمد وأخواته وأبناء أحمد هم عبد اللطيف وموسى مذكورين سابقاً ومن ذرية عبد القادر هذا أيضاً آل حبيب الله والحسين والد التهامي والفضل والد الصديق والد آل الزين ود الصديق ومنهم أيضاً خوجلي والعوض بالجريف شرق جميعاً من ذرية عبد القادر الصغير (خوجلي أنجب آل رحمة الله بالجريف شرق).
وكلمني الشيخ محمد زين محمد أحمد (الشائب) بن إبراهيم محمد زين عن كرامات الشيخ صباحي وذريته وقال لي أن خلوة الشيخ صباحي كانت مبنية من الطوب الأحمر وإلى وقت قريب كانوا يستخرجون الطوب من هذا المحل (الجزيرة) المقابلة للنهر. وهذه الخلوة تقع بالتحديد منطقة الحجر حالياً وهذا ما يدل على أن هذه المنطقة منذ القِدم بها حياة وكانت مأهولة.
قال تعالي: (قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلي والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين) صدق الله العظيم.
وكما أوضحنا سابقاً فإن الآيات نزلت في سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه لما بلغ أربعين سنة لذلك إقترنت ذريته بالصلاح والتقوى فهي ذرية بعضها من بعض.
ومن سيدي عبد الرحمن بن سيدي أبو بكر الصديق رضي الله عنه انحدر الشيخ صباحي الأزرق وبخلاف خلفائه الصالحين والأولياء فأن هنالك الكثير من الشخصيات والعمد من ذرية هذا الشيخ وقيل ان أول من تولى العمودية هو محمد زين عبد الرحمن فج النور ومن أشهر العمد العمدة عبد الرحيم محمد عبد الرحيم والشقيق سعيد وآخرهم مصطفى علي سعيد الشهير بود أبجبه وعبد الرحيم الصغير بن محمد عبد الرحيم ومن العمد من ذرية عبد القادر التهامي ود الحسن بن عبد القادر بن أحمد عبد القادر وكان التهامي من الشخصيات البارزة والمعروفة وأمه عمائم إبراهيم محمد زين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.alamontada.com
 
خلافة الشيخ صباحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحسوباب الالكتروني :: قبيلة المغاربه-
انتقل الى: