موقع الحسوباب الالكتروني
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا و سهلا بجميع الزوار و الاعضاء الجدد...
امل من خلال هذا المنتدى ان نساهم في نشر الثقافه و المعرفه و ان نخلق سبلا للتواصل بين افراد عائلتنا الكريمه ، للتعرف على جذورها و تاريخها و عاداتها و تقاليدها.
اتمنى من الجميع الاستفاده و الافاده.
و لكم جزيل الشكر

د.صلاح عثمان


شباب الحسوباب بالجامعات والمعاهدالعليا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
 اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واكرمنا ولا تهنا اللهم امين
رابطة الحسوباب بالجامعات والمعاهدالعليا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» http://misrstars.com/vb/showthread.php?t=24017
الأربعاء يونيو 06, 2012 2:03 pm من طرف Admin

» افلام اجنبيه
الأربعاء يونيو 06, 2012 2:00 pm من طرف Admin

» المزرعه السعيده 2012
السبت مايو 26, 2012 1:58 pm من طرف Admin

» افلام
السبت ديسمبر 24, 2011 9:23 pm من طرف Admin

» العاب الجوال
السبت مايو 28, 2011 1:34 pm من طرف Admin

» كتب اسلاميه
السبت مايو 28, 2011 12:07 pm من طرف Admin

» الصوتيات الاسلاميه
السبت مايو 28, 2011 11:14 am من طرف Admin

» نجوم الغد
السبت مايو 28, 2011 8:56 am من طرف Admin

» استمع للشيخ كشك
السبت مايو 28, 2011 8:39 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 صباحي الازرق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 34
نقاط : 97
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: صباحي الازرق   الثلاثاء مايو 17, 2011 7:41 pm

هوالشيخ صباحي بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عبد الأحد بن عروة ،توفي عبد الأحد بالجريف شرق ودفن في المقابر المشهورة على اسمه أولاً (جبانة عبد الأحد) وسميت فيما بعد (مقابر) الشيخ صباحي الأزرق.
وُلد عمه الحاج عبد اللطيف بالجريف شرق سنة 1050هـ، وتوفي ودفن فيها أيضا.
والدة الشيخ صباحي الأزرق من الجريف غرب واسمها فاطمة الشهيرة بختمة بنت زرقان. ولذلك الأرجح أن يكون والد الشيخ صباحي تزوج بالجريف غرب ومن ثم كان ميلاد الشيخ صباحي بالجريف غرب.
- توفي والد الشيخ صباحي وترك ابنه (صباحي) صغيراً. وبما أن الشيخ صباحي قد كفله عمه الحاج عبد اللطيف وهو صغير. فالأقرب أن يكون الشيخ صباحي عاش جزءاً من حياته بالجريف شرق وبعدها أرسله عمه الحاج عبد اللطيف وسلمه إلى الشيخ إدريس ود الأرباب بالعيلفون ثم عاد الشيخ صباحي إلى الجريف شرق وبعدها بني خلوته المشهورة في الجزيرة. بين الجريف شرق والجريف غرب. ومن الخلوة عاد مرة أخرى إلى الجريف شرق واستقبله أهله وبنو عمومته ثم تزوج بنت الشيخ عبد الله بن حسوبه (راجل سوبا) وأنجب أولاده المذكورين. وبعدها بفترة ذهب واستقر بالجريف غرب ومعه أولاده وتوفي بالجريف غرب. ثم عاد به أبناؤه ودفنوه بالجريف شرق إلى جنب أبيه وأعمامه وأجداده.
تزوج عبد الرحمن بن فج النور من بروى بنت الحاج عبد الكريم ـ من المغاربة الجدياب ـ والتي يتصل نسبها بالشيخ أحمد زروق المغربي. وأنجب أبناؤه المذكورين والذين ذرياتهم موجودة بالجريف شرق وغرب على السواء وكلهم معروفون بآل الشيخ صباحي الأزرق. أما يوسف وعبد القادر وعبد الرحمن أبناء الشيخ صباحي فيقال أن ليس لديهم ذرية والله أعلم.

ميلاد الشيخ صباحي الأزرق

ولد الشيخ صباحي بالجريف الغربي ولم يحدد تاريخ ميلاده ولكن عمه الحاج عبد اللطيف مولود سنة خمسين بعد الالف 1050 من الهجرة ومات بعد أيام قليلة من بعد إرسال ابن أخيه وهو الشيخ صباحي وحينها كان صغير السن، إذن الشيخ صباحي ميلاده كان في عهد الفونج حيث عاصر الشيخ إدريس ود الأرباب المحسي المشيرفي وعاصر كذلك الشيخ حسوبة جد المغاربة الحسوباب وقيل إنه صهره لأن الشيخ النور (فج النور) بن الشيخ صباحي كما ورد في بعض الروايات أمه بنت الشيخ حسوبة هذا وقيل ان الشيخ تاجور النحاس هو خاله.
سلك الشيخ صباحي الطريق من شيخه الشيخ إدريس بعد أن حفظ القرآن وبلغ مقامات الرجال أذن له شيخه بالرجوع إلى الجريفات الشرقية في مسقط رأسه ومكان آبائه وأبناء عمومته فاستقبله أهله بالترحاب مغتبطين بقدومه إليهم فرحين مسرورين.
كان الشيخ صباحي أزهد أهل زمانه وقد عُرف عنه التنسك ومن تنسكه أن اتخذ له خلوة بناها في فصل الصيف في الجزيرة المقابلة للجريف الشرقي (بناها من الطوب الأحمر والجبص) وجعل لها منفذاً وظل معتكفاً بها سنة كاملة حتى فاض البحر وانخفض عليه فأخرج منها وهو كالحلس البالي فكان يُفرش له القطن ويدثر به مدة طويلة.
توفي الشيخ صباحي ودُفن مع عمه الحاج عبد اللطيف وجده عبد الأحد بن عروة

نسب الشيخ صباحي الأزرق:
هو صباحي الملقب بالأزرق بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عبد الأحد بن عروة بن أحمد أبو الجود بن الشيخ حمد قاضي بندي بن الشيخ يعقوب بن الشيخ مجلي بن ابي البقاء الشيخ جلال الدين اليمني القادري.
وهم من الزنارخة المجلياب وهذا هو الاسم الأصل وزنارخة نسبه إلى المكان يطلق عليه اسم زرنيخ جنوب مصر ومجلياب نسبه إلى الشيخ مجلي صاحب الكرامات وخوارق العادات ،اما اسم المشايخة هو اسم خاص بزنارخة السودان (أنظر د. عون الشريف قاسم الحلفاية التاريخ والبشر ص41، 42 والفحل) ونسبة البكرية وبني العباس بدار الوثائق وكتاب مروي المظهر والجوهر وكتاب عمدة التحقيق في بشائر آل الصديق للمؤلف الشيخ إبراهيم العبيدي المالكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salah.alamontada.com
 
صباحي الازرق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحسوباب الالكتروني :: قبيلة المغاربه-
انتقل الى: